×

القائد يتسلم جائزة الابتكار خلال جائحة كوفيد_ 19 عن تطبيق مجتمع واعي

  • article
11 أكتوبر، 2021

شاركت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في "قمة المدن الذكية 2021" بنسختها الخامسة التي أقيمت تحت رعاية سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، يومي الأحد والاثنين 10 و11 أكتوبر الجاري، في مركز الخليج للمؤتمرات، بمشاركة 250 فردا من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والمنظمات الدولية أبرزها برنامج الأمم المتحدة الانمائي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة).

وقد تسلم السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (جائزة الابتكار خلال جائحة كوفيد 19) عن تطبيق مجتمع واعي، وقد جاء هذا التكريم لقاء دور الهيئة البارز في إطلاق وتطوير التطبيق، والذي جاء استجابة للظروف الطارئة التي فرضتها الجائحة، ونظرا لدور التطبيق وقدرته على تقديم الدعم لجميع العاملين في الصفوف الأمامية، وإتاحته جميع الخدمات المتصلة بالجائحة عبر منظومة إلكترونية واحدة لجميع المستخدمين.

ومن جانبه، فقد أعرب الرئيس التنفيذي القائد عن خالص شكره وتقديره إلى سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على رعايته لقمة المدن الذكية في نسختها الخامسة، كما تقدم بخالص الشكر إلى اللجنة المنظمة على التكريم الذي حظيت به الهيئة، وقد أشاد بجهودها المبذولة وأعرب عن خالص تمنياتها لها بالتوفيق في مختلف جلسات القمة.

كما أكد القائد بان تطبيق مجتمع واعي يُعد أحد قصص النجاح التي تحققت بفضل توجيهات حضرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله وقائد الفريق الوطني للتصدي لجائحة كورونا، مضيفا بأن حصد التطبيق لهذه الجائزة لهو مدعاة للفخر والاعتزاز، وأن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا الدعم وقوة الترابط والتلاحم التي عشناها وشهدنها مع كافة شركائنا في القطاع الحكومي والخاص من أجل إنجاح تطبيق مجتمع واعي، ومن أجل مواصلة الارتقاء بمسيرة التحول الرقمي رغم الظروف القاسية التي فرضتها الجائحة على البحرين والعالم أجمع.

وخلال القمة قدمت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لسعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شرحا مفصلا حول نظام بنايات (نظام اصدار رخص البناء) أكدت خلاله بأن النظام قد ساعد على التعامل الإيجابي مع جائحة كورونا، لاسيما وأن جميع الخدمات من مرحلة التقديم على رخصة البناء إلى مرحلة توصيل الخدمات قد تم توفيرها إلكترونيا، إلى جانب توافر خدمات البنية التحتية من الكهرباء والماء والصرف الصحي.

 كما أشارت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى خدمة المتصفح الجغرافي والذي يُمكن مالك العقار أو المستثمر من الاطلاع على وضع العقا، واشتراطات البناء الخاصة به ومعرفة ما إذا كان العقار يقع ضمن منطقة تتوفر فيها خدمات الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي.
 كما أكدت على دور النظام في سرعه إنجاز تراخيص البناء لمختلف المشاريع في المملكة سواء الاستثمارية، أو السكنية، أو الصناعية، أو التجارية، وأبرز المميزات التي يوفرها النظام للمكاتب الهندسية المرخصة مثل تقديم طلبات رخص البناء، والاستعلام عن حالة الطلبات، والحصول على خدمات استشارية من قبل الجهات الحكومية المتعلقة برخص البناء، ودفع الرسوم، وغيرها.

هذا وسيشارك السيد عبد الله علي الجودر مدير إدارة تطوير الخدمات والتطبيقات الإلكترونية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في جلسات قمة المدن الذكية ضمن حلقة نقاشية بعنوان (قصة مجتمع واعي)، إذ سيتحدث خلالها عن تجربة البحرين المميزة في إطلاق تطبيق "مجتمع واعي"، بدءا من فكرة إنشاء التطبيق، وتنفيذه بأيدي الكوادر الوطنية، وبالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. كما سيتطرق لأبرز التحديات التي واجهت الهيئة والمستخدمين على حد سواء وكيفية معالجة هذه التحديات، فضلا عن مشاركة المملكة تجربة تطبيق مجتمع واعي إقليميا ودوليا.

كما ستشارك مدير إدارة التغيير وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية بالهيئة السيدة دنيا فيصل سرحان، في حلقة نقاشية بعنوان (فرص المدن الذكية أثناء وبعد الجائحة)، ستتحدث خلالها عن فيه مساهمة الاعتماد على الحلول الرقمية أثناء الجائحة، في تبني ممارسات جديدة لتقنية المعلومات والاتصالات، والتي دفعت مدن البحرين لتكون "أكثر ذكاءً" وأكثر استدامة، سواء خلال الفترة الحرجة من الوباء، أو الفترة الحالية التي تشهد تجاوز الجائحة والعودة للوضع الطبيعي.

واستعرضت القمة هذا العام أفضل الممارسات العالمية في التحول للمدن الذكية ونقل التجارب المحلية، كما ناقشت أبرز التحديات التي تواجه دول العالم في التحول للمدن الذكية وأفضل الاستراتيجيات للتعامل مع هذه التحديات من خلال استضافة أكثر من 20 متحدثا وخبيرا من ذوي الاختصاص في قطاعات المدن الذكية.

وتضمنت القمة 10 جلسات نقاشية قدمت خلالها الجهات المشاركة عروضا حول المبادرات والأنظمة الذكية التي تم اعتمادها في المشاريع الجديدة، والدروس المستفادة من هذه التجارب بالإضافة إلى وضع الخطط المستقبلية للتحول السلس للمدن الذكية على المدى القصير والمتوسط، وركزت الجلسات على مختلف القطاعات الحيوية مثل حلول المدن الذكية وتكنولوجيا المستقبل وحلول إدارة المخلفات والشراكة المجتمعية للمراقبة البيئية والمدن كمركز رئيسي لتطبيق أهداف التنمية المستدامة ومبادرات مملكة البحرين في تطبيقات المدن الذكية ومستقبل الطاقة المستدامة وتطبيقات الشرطة الذكية للمدينة الآمنة.

وكانت للهيئة مشاركة في المعرض المصاحب، الذي أقيم على مدى يومين، استعرضت خلاله عدة مشاريع أبرزها مشروع نظام المعلومات الجغرافية، وإطلاق النسخة المحدثة من موقع البوابة الوطنية bahrain.bh، مطلع يوليو الماضي، وأبرز الخدمات الإلكترونية الجديدة التي وفرتها عبر البوابة والقنوات الأخرى.

#المدن الذكية #تطبيق مجتمع واعي #التطبيقات الإلكترونية #التغيير #أهداف التنمية المستدامة #فريق البحرين #الجائحة #الحلول الرقمية #التحول الرقمي.