×

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة الإسكان تُعلنان عن تفاصيل باقة الخدمات الإسكانية الجديدة على bahrain.bh

  • article
03 مارس، 2021

الباقة تشمل خدمات " تقديم طلب إسكاني " و " الاستعلام الطلبات الإسكانية " و “تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي " وخدمات "تقديم طلب مزايا" و "تقديم طلب تمويل"

أعلنت وزارة الإسكان وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن تفاصيل الاستفادة من باقة الخدمات الإسكانية الجديدة والمتاحة عبر موقع البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh، والتي دشنت برعاية من سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان الأحد الماضي، وشملت على 5 خدمات إلكترونية وهي خدمة "تقديم طلب إسكاني" وخدمة "الاستعلام عن الطلبات الإسكانية" وخدمة "تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي"، وخدمة " تقديم طلب مزايا" وخدمة "تقديم طلب تمويل".

وكان الدكتور زكريا أحمد الخاجة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قد أشاد بالاهتمام الذي يوليه سعادة وزير الإسكان لكل ما يتصل بمجال التحول الإلكتروني وتوظيف التقنيات للارتقاء بالخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور، مؤكدا في الوقت نفسه على ما أظهرته الفرق المختصة في الوزارة من علامات الإصرار والطموح والتفاني لإطلاق مشروع الباقة الإلكترونية وضمن المرحلة الأولى من عملية تفعيل خطة التحول الرقمي لخدمات الوازرة، وتعاونها المتميز مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية طوال مراحل عملية الدراسة والمراجعة لإجراءات الخدمات قبل عملية التحول، بما جسد اهتمامها واهتمام كافة المسؤولين في الوزارة وحرصهم على خدمة المواطنين والتيسير عليهم من خلال إيمانهم وسعيهم نحو تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، وتنفيذ توجيهات الحكومة الموقر بتبني التقنيات وتسريع عملية التحول الرقمي للخدمات.

كما أكد نائب الرئيس للتحول الإلكتروني الدكتور زكريا أن هذا الاستعداد والحرص والعمل الدؤوب والذي أظهرت الفرق المختصة بوزارة الإسكان في عملها مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يدعم بلا شك استراتيجية الهيئة ويسهم في تحقيق أهدافها والتي ترتكز على تحقيق التحول للخدمات الحكومية وتوفيرها عبر قنوات إلكترونية متعددة.

ودعا المواطنين الذين تنطبق عليهم المعايير الإسكانية إلى اتباع الخطوات الإرشادية للاستفادة من باقة الخدمات الإلكترونية والجديدة، والتي تتمثل في زيارة البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh، ثم اختيار خدمات وزارة الإسكان ، ثم الدخول إلى خدمات الوزارة بالمفتاح الإلكتروني، مشيرا إلى إمكانية الوصول إلى هذه الخدمات من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان على (https://www.housing.gov.bh/)، والذي سيتم من خلاله توجيه المواطنين للدخول إلى هذه الخدمات عبر  موقع بوابة الحكومة الإلكترونية.

وحول تفاصيل الخدمات المُدشنة، أشار الدكتور خالد الحيدان الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية بوزارة الإسكان إلى أن خدمة "تقديم طلب إسكاني" تتيح للمواطنين إمكانية تقديم طلباتهم للحصول على الوحدات السكانية أو لتخصيص مساحة من الأراضي المملوكة لوزارة الإسكان لبناء وحداتهم السكنية وعلى حسابهم الخاص، أو التقدم بطلب الحصول على شقة تمليك بإحدى العمارات السكنية المدرجة ضمن المشاريع الإسكانية لوزارة الإسكان، موضحا اشتراطات الاستفادة من هذه الخدمة وهي أن يكون مقدم الطلب بحرينيا وأن ألا أن يقل سنه عند تقديم الطلب عن 21 عاما ولا يزيد على 50 عاما.

وحول الفئات المستفيدة من خدمة "تقديم طلب إسكاني" الإلكترونية فقد أوضح بأن المستفيدون هم الأفراد، والفئة الأولى والتي تضم الزوج والزوجة والأبناء، وكذلك الفئة الثانية والتي تضم وجود أحد الوالدين مع أبن قاصر أو أكثر من أبن يحمل الجنسية البحرينية، أو لبحرينية متزوجه من أجنبي ولديها أبن قاصر ويحمل الجنسية البحرينية. كما تشمل الفئات المستفيدة الفئة الثالثة والتي تضم الأبن والذي يبلغ سنه 21 عاما وغير متزوج ويسكن مع والديه أو أحدهما واللذان يحملان الجنسية البحرينية.

أما خدمة "الاستعلام عن الطلبات الإسكانية" فبين الدكتور الحيدان بأنها خدمة تتيح للأفراد إمكانية الاستعلام عن حالة طلبهم الإسكاني، وأما خدمة "تحديث بيانات الاتصال والحساب البنكي" فأوضح بأنها تتيح للأفراد إمكانية تحديث بيانات الاتصال الخاصة بهم (مثل رقم الهاتف والحساب البنكي) مشيرا إلى اشتراطات الحصول على هذه الخدمات وهي أن يكون للمواطن طلب إسكاني تم تقديمه للوزارة سابقا.

وفي حديث الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية عن خدمة “تقديم طلب مزايا" فقد أوضح بأنها ستتيح للمواطنين إمكانية التقدم لبرنامج تمويل السكن الاجتماعي "مزايا “وهو خدمة اسكانية تتمثل في الدعم الذي تقدمه الوزارة عن طريق حصول المنتفع بالبرنامج على تمويلٍ مصرفي من البنك المشارك لغرض شراء مسكن، ويسدد المنتفع ما نسبته 25 % من دخله كقسط شهري، فيما تلتزم الحكومة من خلال الوزارة بتوفير الدعم المالي الحكومي الذي يغطي باقي قيمة الأقساط الشهرية لدى البنك. مشيرا في الوقت نفسه إلى اشتراطات الحصول على هذه الخدمة وهي أن يكون مقدم الطلب بحرينيا وألا يقل سنه عند تقديم الطلب عن 21 عاما ولا يزيد على 35 عاما.

أما خدمة" تقديم طلب تمويل" فقد  أكد الدكتور خالد الحيدان بأنها خدمة تتيح للمواطنين إمكانية التقدم بطلب الحصول على أحد أنواع التمويلات المقدمة من الوزارة وتشمل تمويل الشراء وهو تمويل للمواطنين الراغبين في شراء الوحدات السكنية أو الشقق الخاصة، وتمويل البناء وهو تمويل للمواطنين الذين يملكون الأراضي الخاصة بغرض بناء وحداتهم السكنية وتمويل الترميم: هو تمويل للمواطنين الذين تحتاج وحداتهم السكنية إلى أعمال الترميم، موضحا  اشتراطات الاستفادة من خدمات تمويل الشراء والبناء وهي أن يكون مقدم الطلب بحرينيا وألا يقل سنه عند تقديم الطلب عن 21 عاما ولا يزيد على 50 سنة، وألا يزيد عمر مقدم الطلب على 60 عاما عند تقديم طلب تمويل الترميم، مضيفا :بأن المستفيدون من خدمات وزارة الإسكان ضمن المرحلة الثانية هم نفس الفئات المستفيدة من خدمات تقديم الطلبات الإسكانية والتي تشمل الأفراد والفئات الأولى والثانية والثالثة.

#أهداف_التنمية_المستدامة #خدمات_الإسكان #التحول_الرقمي #فريق_البحرين #البحرين #تكنولوجيا #خدمات #مزايا #وزارة_الإسكان #الابتكار