×

الهيئة ماضية في تعزيز تجربة المستفيدين من الخدمات الحكومية ورفع مستوى رضاهم

  • article
14 أكتوبر، 2020

114% نسبة زيادة الحالات التي تسلمتها الهيئة عبر النظام خلال العام الجاري

بمناسبة تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتكريم هيئة المعلومات والحكومة بجائزة التميز في التواصل العملاء لسنة 2020، ، أكد السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي للهيئة أن تكريم سموه يعد مصدر فخر واعتزاز للهيئة، ويعبر عن إلتزامها  بتنفيذ توجيهات سموه الداعية إلى ضرورة التواصل الفعَّال والإيجابي مع ملاحظات العملاء ، وتعزيز تجربة المستفيدين من الخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر مختلف القنوات الإلكترونية التي توفرها الهيئة، وتقديمها  بجودة وكفاءة عالية بما يحقق رضاهم وتطلعاتهم ويعزز من كفاءة المنظومة الحكومية.

جاء تصريح الرئيس التنفيذي خلال لقائه بفريق "تواصل" القائم على  متابعة الحالات المستلمة والرد عليها ، والفرق المساندة  للنظام  والتطبيق في الهيئة وذلك بمناسبة فوز هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بجائزة التميز في التواصل مع العملاء لسنة 2020 وبعد أن حققت تميزا في الأدء من حيث سرعة وكفاءة الاستجابة مع الاستفسارات والمقترحات والشكاوى الواردة عبر نظام تواصل.

وقد أكد السيد القائد في مستهل اللقاء أن حرص والتزام هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتوجيهات معالي الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية بالعمل على سرعة الاستجابة مع كافة الحالات المستلمة عبر النظام، قد كانت من  العوامل الرئيسية التي أسهمت في حصدها للجائزة إلى جانب الجهود التي بذلتها من أجل توفير الخدمات الإلكترونية ذات الجودة العالية والتزام الفريق القائم على النظام بالتعامل الفوري مع كافة الحالات موضحا أن الهيئة تقوم بالتعامل مع الحالات المستلمة من الاستفسارات والملاحظات والشكاوى الخاصة بالهيئة عبر نظام "تواصل"، كما تتعامل مع الحالات المستلمة الخاصة بالجهات الحكومية الأخرى والتي لم تنظم إلى نظام "تواصل" وتقدم خدمات إلكترونية مشتركة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر البوابة الوطنية وعليه فإنه الهيئة تُعد من أكثر الجهات استلاما  للحالات.

وأشار إلى أن جائزة  التميز تؤكد التزام المملكة بتعزيز نهج السير بالحكومة الذكية من خلال تحسين مستوى الكفاءة ، وتقديم أفضل الخدمات وأكثرها جودة لجميع المواطنين والمقيمين كما توظف أفضل الحلول التقنية لاختصار الخدمة ، مؤكدا بأن النظام الوطني "تواصل" يسهم في تعزيز مبدأ العدالة والمساواة بين جميع المستفيدين من الخدمات الحكومية عبر تأمينه لقناة تواصل دائمة ومباشرة بين المواطنين ومسؤولي الجهات الحكومية من خلال تطبيق وموقع إلكتروني واحد، وفي تقليل الفجوة بين المواطنين والمسؤولين وتحفيف الضغط على الجهات الحكومية وتقليل التواصل والعمل الورقي.

كما أكد على دور النظام  في تسهيل التواصل مع المسؤولين، إذ يتيح إمكانية توصيل المقترح أو الشكوى إلى الجهات الحكومية مع المرفقات وتعيين فترة زمنية محددة للرد على الشكوى بالإضافة إلى إمكانية متابعة الشكوى من خلال رقم المراجعة إلى جانب استفتاء رأي مقدم الشكوى حول الرد على شكواه.

بعد ذلك تقدم الرئيس التنفيذي إلى  فريق "تواصل" في الهيئة، بخالص الشكر والتقدير على جهودهم المبذولة في متابعة كافة الحالات الواردة عبر النظام منذ بداية العام الجاري حتى اليوم، والتي تضاعفت استجابة للظروف التي فرضتها جائحة كورونا واستجابة للتحول الرقمي السريع الذي شهدت العديد من الخدمات الحكومية، والذي أدى بدوره إلى مضاعفة اعتماد الجمهور على الخدمات والقنوات الإلكترونية لإنجاز معاملاتهم، وما رافق ذلك من تزايد استفساراتهم وملاحظاتهم المختلفة بشأن هذه الخدمات، والتي استقبلها فريق الهيئة بأقصى قدر من التفهم والسرعة، مضيفا : إن كافة المقترحات التي تقدم بها العملاء منذ بداية العام حتى اليوم هي محط اهتمام ومتابعة وجاري العمل على دراستها وتطبيق الممكن منها.

واستعرض السيد القائد أبرز الاحصائيات المسجلة لدى الهيئة حول الحالات المستلمة، إذ بين أن إجمالي الحالات التي تسلمتها الهيئة عبر نظام "تواصل" منذ يناير حتى سبتمبر من العام الجاري قد بلغت (10001) وبنسبة زيادة بلغت 114% مقارنة بالعام 2019 وفي نفس الفترة حيث بلغ إجمالي الحالات المستلمة (4654) حالة فقط، مضيفا : إن إجمالي الحالات المستلمة عبر موقع  النظام في البوابة الوطنية عبر تواصل خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام 2020 قد بلغت (7674) حالة مستلمة، وإن إجمالي الحالات المستلمة عبر تطبيق "تواصل" قد بلغت و(2344) حالة مستلمة.

واختتم الرئيس التنفيذي اللقاء بالتأكيد أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ماضية في التزامها بتعزيز التواصل مع كافة العملاء عبر النظام الوطني "تواصل" وعبر مختلف قنواتها الأخرى، وذلك انطلاقا من إيمانها الراسخ بأنهم في شركائها الأساسيين في تطوير الخدمات والإرتقاء بها، مشيرا إلى أن الهيئة لن تتوانى عن تطويع مختلف التقنيات من أجل تعزيز وتطوير كفاءة وأداء النظام.