×

لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية تعقد اجتماعها الخامس وتبحث نتائج استطلاع رأي الجمهور حول الخدمات الحكومية المقدمة عن بُعد واستعداداتها للدورة الرابعة من عملية التقييم

  • article
21 أغسطس، 2022

ترأس السيد محمد علي القائد رئيس لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الاجتماع الخامس للجنة تقييم، وذلك بهدف بحث ومناقشة أخر مستجدات عمل اللجنة.

واستهل الرئيس والأعضاء الاجتماع بالاطلاع على  نتائج  الاستبيان الذي أطلقته لجنة تقييم خلال الفترة من 21 يونيو إلى 5 يوليو  الماضي، والخاص باستطلاع رأي الجمهور حول الخدمات الحكومية المقدمة لهم (عن بُعد)، وفي هذا الجانب فقد أكدت اللجنة بالإجماع أن نتائج الاستبيان قد جاءت متماشية مع توجهاتها  الرامية إلى تعزيز وتطوير قياس الممارسات والتجارب الخاصة بالوزرات والهيئات الحكومية بمجال خدمة العملاء عن بُعد، ومتوافقة وداعمة للرؤى والتطلعات الحكومية والمتعلقة برفع مستوى استدامة الخدمات الحكومية ومواصلة دعم وإنجاح مسيرة التحول الرقمي في المملكة. كذلك بينت بأن نتائج الاستبانة قد كشفت عن وجود اهتمام ملحوظ من جانب الجمهور بالخدمات الحكومية المقدمة لهم عن بُعد وحاجتهم إلى استمرار الجهود الوطنية لرفع مستويات الدعم والمساعدة لتيسير استفادتهم من هذه الخدمات، ولضمان سرعة حصولهم على الخدمة بما يسهم في حفظ وقتهم وجهدهم.

بعد ذلك استعرض السيد محمد علي القائد رئيس اللجنة والأعضاء عددا من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعمال اللجنة حيث جرى بحث استعدادات اللجنة للدورة الرابعة من عملية تقييم مراكز الخدمة الحكومية (تقييم4)، وأبرز التعديلات التي سيتم اعتمادها على دليل ومعايير التقييم، إذ تمت مناقشة مسودة النسخة الجديدة من دليل تقييم مراكز خدمة العملاء الحكومية، تمهيدا لاعتمادها وتحديد الخطوات القادمة بشأن تطوير الآليات التي ستعتمد في عملية القياس والتقييم.

وحول تطلعات الدورة القادمة أكد رئيس اللجنة والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأن اللجنة ستعمل على تحقيق تطلعات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بمواصلة دعم المراكز الخدمية الحكومية وتعزيز روح الإبداع والابتكار وحب التميز، والتركيز على الجوانب التي تعزز من البيئة التنافسية في تقديم الخدمات الحكومية وتبني المبادرات التي تُسهم في رفع مستوى هذه الخدمات واستدامتها.

بعد ذلك بحث السيد محمد القائد رئيس اللجنة والأعضاء النسب المتدنية التي نالتها بعض مراكز خدمة العملاء الحكومية خلال عملية التقييم في الدورة الثالثة والأخيرة، وطبيعة الخدمات التي تقدمها ومدى توفر هذه الخدمات على القنوات الإلكترونية البديلة وإقبال العملاء عليها، وفي هذا الشأن أكدت اللجنة حرصها على دعم هذه المراكز  بكل ما يُمكن أن يُعينها على تصحيح أوضاعها وتحسين جودة أدائها وخدماتها المقدمة للجمهور، مشيدة في الوقت نفسه بجميع مراكز خدمة العملاء والجهات الحكومية لقاء تعاونها المستمر وحرصها على إحداث نقلة نوعية ومتميزة على صعيد توفير الخدمات الحكومية عبر مجموعة من القنوات منها الإلكترونية، إضافة إلى  حرصها على تقليص حاجة العملاء لمراجعة مراكز تقديم الخدمة وتعزيز استعانتهم واستفادتهم من الوسائل البديلة والقريبة منهم لاسيما في ظل توفر الخدمات والقنوات الإلكترونية المتنوعة وفي إطار التحول الرقمي الشامل لمختلف الإجراءات والعمليات الإدارية المرتبطة بالتكامل الحكومي وتطوير الخدمات إلى جانب ترسيخ ثقافة خدمة العملاء لدى الموظفين العاملين من خلال جميع قنوات تقديم ودعم الخدمة الحكومية التابعة لها.

وجدد السيد محمد علي القائد رئيس اللجنة والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في ختام الاجتماع جزيل شكره وتقديره لكافة أعضاء اللجنة لقاء ما بذلوه من جهود من أجل انجاح عملية التقييم في دورتها السابقة، معربا عن تمنياته بأن تواصل اللجنة نفس العمل الجاد والمتميز للمساهمة في تحقيق رؤى وتطلعات الحكومة والمواطنين.

 #فريق البحرين #تقييم #الخدمات الإلكترونية #التحول الرقمي #التحول الإلكتروني #عن بُعد #لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية #تقييم3 #الاستبانة #استطلاع الرأي #الدورة الرابعة #تقييم 4 #أهداف التنمية المستدامة #العمل الحكومي #تطوير الخدمات #تحسين #جودة #الابتكار #التميز #التنافسية