×

الإعلان عن مبادرة إطلاق مركز إقليمي للبيانات في البحرين لتعزيز التحول الرقمي ودعم الاقتصادات العربية

  • article
28 سبتمبر، 2021

ترأس السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي (سيملس) والذي أقيم تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاءت زيارة وفد مملكة البحرين في المؤتمر بهدف الاطلاع على أحدث الممارسات المتبعة في الحكومات الرقمية في مجال الدفع الإلكتروني، والاستفادة من التجارب المميزة في مجال الاقتصاد الرقمي، من أجل تبينها في المملكة.

وقد حضر الوفد مجموعة من جلسات المؤتمر التي شارك فيها عدد من المسؤولين الحكوميين في المنطقة العربية ونخبة من القياديين في القطاع الخاص وعدد من الخبراء الدوليين، والتي تطرقت لمجموعة من المحاور منها الإعلان عن الجائزة العربية للاقتصاد الرقمي، والتي تضمنت 6 مجالات وهي: المدفوعات الرقمية، التكنولوجيا المالية، العملات الرقمية، التجارة الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا البلوك تشين.

كما تم خلال جلسات المؤتمر الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي التابع لجامعة الدول العربية مع شركة (ATDXT LLC) لإطلاق مركز بيانات إقليمي مقره مملكة البحرين، وذلك بهدف تعزيز عملية التحول الرقمي وتطوير الاقتصادات المحلية في الدول العربية.

وفي هذا الجانب فقد تمت الإشارة بأن المركز الإقليمي سيسهم في خدمة جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وانه يمكن لهذه الدول الاستفادة من الحلول التي سيطرحها المركز في الدولة المستضيفة البحرين والتي تُعد محركا رئيسيا وراء جهود التحول الاقتصادي الرقمي الشامل في منطقة الخليج. كما تمت الإشارة إلى أبرز ما سيركز عليه مركز البيانات الإقليمي من حلول مثل دعم الجهات الحكومية والخاصة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، لتحسين القدرة التنافسية للاقتصادات العربية وتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي.

كما جرى التأكيد أنه سيتم توسيع هذه الحلول التي سيقدمها المركز ليتم استضافتها محليًا في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والمغرب والكويت والأردن في المرحلة الأولى مع دول أخرى تتبعها بعد فترة وجيزة.

الجدير بالذكر أن جلسات مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي قد تطرقت كذلك إلى محاور أخرى منها الحديث عن الحكومة الرقمية، والمدفوعات الإلكترونية، ومنصات التجارة الإلكترونية، وتكنولوجيات قطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والخدمات المصرفية، والهوية الرقمية، والخدمات اللوجستية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد شارك في المؤتمر الذي نظمته جامعة الدول العربية وشركة تيرابين العالمية لتنظيم المؤتمرات نحو 10 آلاف زائر، سواء عبر الحضور الشخصي أو المشاركة الافتراضية عن بعد، على جانب مشاركة 350 عارضاً دولياً و300 متحدث.


#مملكة البحرين #الحكومة الإلكترونية #الاقتصاد الرقمي #المدفوعات الإلكترونية #مركز إقليمي #البيانات #اقتصادات #فريق البحرين.