×

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تنفذ خطة شاملة لتحسين خدمات بطاقة الهوية

  • article
29 سبتمبر، 2021

توفير نحو ألف موعد يوميا

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد عن تنفيذ خطة شاملة لتحسين خدمات بطاقة الهوية، وذلك استجابة لملاحظات ومقترحات العملاء الواردة للهيئة، والمتعلقة بخدمات البطاقة ومواعيدها وإنجاز معاملاتها إلكترونيا أو عبر الحضور الشخصي لمراكز الخدمة، مؤكدا بأن عملية التطوير ستوفر حوالي 600 إلى ألف موعد يومياً، وتشمل إعادة فتح مركز خدمات البطاقة في عراد، وزيادة عدد موظفي المسار السريع، وتطوير خدمات بطاقة الهوية الإلكترونية بتسهيل إجراءاتها ورفع الطاقة الاستيعابية لها، إضافة لتقديم مزيد من الخدمات الالكترونية، كما تشمل عملية التطوير المستقبلية زيادة عدد أجهزة الخدمة الذاتية وتوفيرها في عدد أكبر من المواقع القريبة للمواطنين، وتقديم خدمات التسجيل للمفتاح الإلكتروني المتقدم من خلال منصات أجهزة الخدمة الذاتية.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بتطوير وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين عبر مختلف القنوات والتعامل البناء مع نظام تواصل بالرد السريع والايجابي على شكاوى ومقترحات المواطنين، قد دفع الهيئة  نحو تقديم المزيد من الاهتمام لكافة العملاء والاستماع إلى آرائهم واحتياجاتهم، مع التأكيد على دورهم في ترك البصمة الواضحة في عملية تطوير الخدمات، وذلك عبر المقترحات التي تقدموا بها للهيئة، والتي عملت بدورها على تنفيذها خلال العام الحالي استجابة لهم، وتلبية لمتطلباتهم، ومن أبرزها توفير حزمة من خدمات العناوين إلكترونيا عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، تشمل: طلب تعديل العنوان السكني، وطباعة إفادة العنوان السكني، والتحقق من صحة الإفادة.

وبين القائد أن خطة تحسين خدمات بطاقة الهوية تأتي تنفيذا لتوجيهات معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية واهتمامه الشخصي بتسهيل إجراءات خدمات بطاقة الهوية على المواطنين، وتقديمها بمستوى عالي من الكفاءة والفاعلية بأقصر وقت ممكن، مؤكدا بأن دعم معاليه قد أسهم في تمكينها ودفعها نحو مواصلة تطوير خدمات بطاقة الهوية، وأن تفاعلها الدائم والقائم بينها وبين العملاء من خلال تقديم الملاحظات والمقترحات عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، قد ساعد الهيئة في اتخاذ سلسلة من الإجراءات التحسينية.

وتشمل الخطة مجموعة من المبادرات، أبرزها زيادة عدد الموظفين في المسار السريع، وزيادة عدد الموظفين المسؤولين عن إنجاز الخدمات الإلكترونية، وتطوير الخدمات الإلكترونية سواء الحالية أو توفير باقة من الخدمات الإلكترونية الجديدة، بشكل يعزز ارتفاع متوسط عدد المعاملات الإلكترونية الشهرية من حوالي 9.500 معاملة قبل الجائحة حتى مارس 2020، إلى 19.200 معاملة خلال الجائحة حتى أغسطس 2021.

وكشف القائد أن الخطة ستشمل أيضا زيادة عدد منصات الخدمة الذاتية وتوفيرها في مواقع إضافية قريبة من المواطنين، وزيادة خدمات بطاقة الهوية فيها، وستضاف لها قريبا خدمة التسجيل في المستوى المتقدم من المفتاح الإلكتروني، وتعد هذه المنصات الأولى من نوعها في المنطقة وتضم ثلاثة أنواع من الخدمات، وهي تحديث شريحة بطاقة الهوية والتسجيل في خدمة الإشعارات الوطنية وتحديثها، وخدمة قارئ البطاقة، الأمر الذي يسهل إنجاز الخدمات دون الحاجة لحجز المواعيد والانتظار، مشيرا إلى أن الفترة من أبريل 2020 إلى أبريل 2021، قد شهدت إنجاز أكثر من 26 ألف معاملة تحديث لبيانات الشريحة عبر منصات الخدمة الذاتية ما يمثل حوالي 90% من إجمالي خدمات التحديث التي قدمتها الهيئة خلال هذه الفترة.

وأشار القائد إلى أن إعادة فتح فرع مجمع السيف – المحرق لاستقبال العملاء، والتوجه نحو فتح المسار السريع في هذا الفرع وزيادة الموظفين فيه، فضلا عن نقل مكاتب الخدمات الإلكترونية إلى فرع مدينة عيسى، ستصب في دعم الجهود الكلية للهيئة لتحسين خدمات بطاقة الهوية.

وأكد القائد بأن الهيئة ماضية في تنفيذ المزيد من المبادرات ضمن الخطة الشاملة لتحسين خدمات بطاقة الهوية، إذ أطلقت مؤخرا مجموعة من الخدمات الجديدة الخاصة ببطاقة الهوية مثل خدمة (تحميل برنامج قارئ بطاقة الهوية)، وإتاحة خاصية إرفاق المستندات المطلوبة بدل من الحاجة لإرسالها عبر البريد الإلكتروني، إضافة إلى أنها تعمل على تطوير النظام الوطني للمواعيد.

وفي هذا الجانب أشار القائد إلى أن من أبرز هذه الجهود التي تم اتخاذها تحقيقا لتطلعات العملاء إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية بداية العام الحالي، شملت إطلاق أكثر من 12 خدمة إلكترونية خلال فترة الجائحة، تقدمها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عبر بوابتها الوطنية وأجهزتها الذكية وقنواتها الإلكترونية الأخرى، والتي تتماشى مع الظروف الراهنة ليستفيد منها جميع المواطنين والمقيمين.

وحول أبرز احصائيات خدمات بطاقة الهوية المسجلة لدى الهيئة، أكد الرئيس التنفيذي بأن عدد معاملات بطاقة الهوية المنجزة إلكترونيا خلال فترة الجائحة زاد عن 410 آلاف معاملة، وذلك بفضل جهود الهيئة في زيادة الطاقة الاستيعابية لعملها من ناحية تطوير التكنولوجيات والبرامج والآلات المستخدمة لطباعة البطاقات، هذا إضافة إلى تخصيص الهيئة للبريد إلكتروني  ID@iga.gov.bh بهدف متابعة إنجاز معاملات بطاقة الهوية، وتحقيق التواصل المباشر بين الموظف المسؤول والعميل، مما سرع من عملية إنجاز المعاملات، وأغنى عن الحاجة لاستخدام تطبيق (تواصل) لمثل هذه المعاملات. 

وأكد القائد بأن الهيئة وضعت ضمن إجراءات العمل اليومية لمعاملات بطاقة الهوية، فترة زمنية محددة وواضحة لإنجاز كل معاملة بحسب نوعها، وحرصت على عدم تجاوز الموظفين لهذه الفترة، بما يساعد على إنجاز أكبر عدد من المعاملات في أقصر فترة ممكنة.

كما أكد بأن الهيئة مستمرة في مواصلة أعمال التطوير وزيادة توظيف التكنولوجيا في مختلف المبادرات والخدمات، استجابة للمواطنين، وتلبية لمتطلباتهم، وحرصا على إنجاز خدماتهم بأسهل وأسرع الطرق، بما يحقق رضا العميل عن الخدمة وجودتها وفاعليتها وحصوله عليها في وقت قليل.

وأشاد القائد بدور الكفاءات والخبرات الوطنية التي أسهمت في سرعة تنفيذ خطة تحسين استراتيجية خدمات بطاقة الهوية وأن الهيئة، ستعمل بشكل مستمر على استحداث الخدمات الإلكترونية المُكملة، التي تسهم جميعها في سرعة وسهولة وصول مختلف فئات المجتمع إليها، وبأقل جهد ممكن، بما يغنيهم عن الحضور الشخصي لفروع مراكز تقديم الخدمة لأكثر من مرة.

#بطاقة الهوية خطة تحسين #الخدمات الإلكترونية #التحول الرقمي #تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات #تواصل #مقترحات #ملاحظات #فريق_البحرين #هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.