×

مؤسسة التنظيم العقاري بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تُدشنان باقة جديدة من الخدمات العقارية عبر البوابة الوطنية bahrain.bh

  • article
06 مايو، 2024

أعلنت مؤسسة التنظيم العقاري وبالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن تدشين باقة جديدة من الخدمات العقارية عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، والتي تشمل "خدمة إصدار رخصة مدير عقاري" و"خدمة تجديد رخصة مدير عقاري" و"خدمة طلب إضافة نشاط إدارة اتحاد الملاك" و"تحديث بيانات الاتصال".

وبينت بأن تدشين هذه الباقة يسهم في تنظيم وتحسين إجراءات الرخص الصادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري، وتعزيز إمكانية إنشاء سجل رقمي موحد يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمرخص لهم من العقاريين في مملكة البحرين والاحتفاظ به، إلى جانب ترشيد النفقات الحكومية بتقليل الأعمال الورقية، داعية في الوقت نفسه كافة المستخدمين من الوسطاء ووكلاء المبيعات والمدراء العقاريين والمطورين العقاريين إلى الاستفادة من هذه الخدمات الجديدة بإنجاز معاملاتهم إلكترونيًا.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، الحرص على استمرار الجهود البارزة في مواكبة عملية التحول الرقمي للعمل الحكومي، مشيداً بدور هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في تقديم الدعم للجهات الحكومية لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتسخيرها لتقديم أفضل الحلول الرقمية للخدمات الحكومية.

وأضاف سعادة الشيخ محمد بن خليفة بأن إطلاق حزمة الخدمات الإلكترونية الجديدة إلى جانب الخدمات السابقة التي تقدمها مؤسسة التنظيم العقاري عبر البوابة الوطنية bahrain.bh يأتي ضمن جهود المؤسسة في تحويل جميع الخدمات والمعاملات العقارية إلى بيئة رقمية سهلة الاستخدام وأكثر كفاءة للمتعاملين في القطاع.

كما تابع سعادة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري بأن هذه الخطوة ستعزز من مرونة إصدار وتجديد الرخص العقارية وتوفر الجهد والوقت وتحسن الدقة في توثيق البيانات، بالإضافة إلى سهولة الوصول للرخص وحفظها في الأرشفة السحابية وإمكانية تحديثها في أي وقت، مشيراً لأهمية هذه الخطوة في تسريع وتيرة نمو القطاع العقاري في مملكة البحرين وتحسين جودة الخدمات العقارية المقدمة، والتي ستسهم في إرضاء المتعاملين فيه، كما أن الخدمات الجديدة ستساعد في خلق بيئة جاذبة لتطوير المزيد من المشاريع العقارية الكبرى والتي تنعكس بشكل مباشر على رفد الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه أكد سعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن تدشين هذه الخدمات الجديدة إلى جانب غيرها من الخدمات الحكومية الأخرى، يدعم وينسجم مع توجيهات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات للهيئة، كما يُسهم في رفد القطاع العقاري بتوفير البيئة الجاذبة للاستثمارات العقارية محليًا وخليجيًا ودوليًا، مؤكدًا أهمية وأثر ذلك في دعم نمو الاقتصاد الوطني.

وأعرب القائد عن شكره وتقديره لسعادة الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، والفريق التقني بمؤسسة التنظيم العقاري، لقاء ما يبذلونه من جهود وتنسيق مستمر مع الهيئة من أجل مواصلة إطلاق وتطوير الخدمات العقارية والارتقاء بها بما يسهم في تحقيق التطلعات ويدعم سرعة إتمام المعاملات وتوفير وقت وجهد المستخدمين، فضلاً عن تحسين تجربتهم.

وحول تفاصيل باقة الخدمات العقارية الجديدة، فهي متاحة للمستخدمين عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، ويمكنهم الوصول إليها باستخدام محرك البحث أو من خلال دليل الخدمات المتوفر عبر البوابة، والدخول على هذه الخدمات باستخدام المستوى الأساسي من المفتاح الإلكتروني، حيث تتيح خدمة إصدار رخصة وتجديد رخصة لمدير العقارات إمكانية إصدار الرخص وتجديدها ودفع رسومها إلكترونيًا، في حين توفر خدمة طلب إضافة نشاط إدارة اتحاد الملاك أمام مدراء العقارات إمكانية إضافة نشاط إدارة اتحاد الملاك إلى الرخصة التي تم إصدارها، كذلك تسمح خدمة تحديث بيانات الاتصال للمستخدمين إمكانية تحديث بيانات الاتصال المسجلة.

ومن خلال خدمة المستندات المطلوبة والمتوفرة ضمن القائمة الرئيسية على البوابة الوطنية فإنه بإمكان المستخدمين تحديد المستندات المطلوب منهم توفيرها، وذلك باختيارهم نوع الخدمة ما إذا كان إصدار أو تجديد، ونوع المهنة ما إذا كان المستخدم وسيط أو وكيل مبيعات وغيرها، واختيار النوع القانوني في حال كان النوع هو سجل تجاري فردي أو سجل للشركات وتحديد الجنسية، ليقوم النظام بعد ذلك باسترجاع المستندات المطلوبة لكل نوع بناء على التفاصيل المختارة، وإلى جانب هذه الخدمات هناك أيضاً خدمة تتيح أمام المستخدمين إمكانية الاطلاع وعرض كافة الرخص المعتمدة للوسطاء العقاريين ووكلاء المبيعات عبر خدمة الرخص المعتمدة.

وللراغبين من الوسطاء ووكلاء المبيعات والمدراء العقاريين والمطورين العقاريين بالحصول على المزيد من المعلومات والاستفسار عن باقة الخدمات العقارية الجديدة، فإنه يمكنهم التواصل المباشر مع مركز اتصال الخدمات الحكومية على 80008001 أو تقديم مقترحاتهم واستفساراتهم وملاحظاتهم إلى مؤسسة التنظيم العقاري عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" bahrain.bh/Tawasul أو تطبيق "تواصل" المتوفر عبر متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية bahrin.bh/apps.