×

مملكة البحرين تحقق إنجازات ملموسة في قطاع العمليات والحوكمة خلال عام 2023

  • article
27 مارس، 2024

في إطار السعي الدؤوب والرؤية الطموحة لمملكة البحرين نحو تحقيق التحول الرقمي الشامل وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي ظل الدعم المتواصل والتوجيهات السديدة من الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، أعلن سعادة السيد محمد علي القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن سلسلة من إنجازات العمليات والحوكمة التي حققتها الهيئة خلال العام 2023.

وبيّن القائد أن أبرز الإنجازات لهذا العام تتضمن تطوير منظومة المفتاح الإلكتروني التي شهدت تحديثات جذرية بزيادة السعة الاستيعابية إلى 20 مليون مصادقة سنويًا وما يقارب 84 ألف مستخدم جديد للمفتاح الإلكتروني. ولم يقتصر التطوير على زيادة القدرة الاستيعابية فحسب، بل شمل أيضًا تحسين الجودة من خلال تحديث البنية التحتية وتعزيز الأمان، مما يمنح المستخدمين تجربة أكثر أمانًا أثناء الاستفادة من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وفي مجال خدمة العملاء الحكوميين، أكد القائد أنه تم إطلاق نظام محدث وفعال ساهم بشكل كبير في تحسين سرعة الرد والاستجابة الأولية، مع تحقيق مراقبة دائمة وفعالة لأكثر من 80 نظامًا وموقعًا حكوميًا مما ساهم في تحسين الخدمات المقدمة للجهات الحكومية، مضيفًا بأن القطاع انتهى من تركيب نظام متخصص لمراقبة كفاءة شبكة البيانات الحكومية ومراكز البيانات، وذلك بإضافة تقنيات متقدمة مثل نظام مراقبة الشبكات Cisco Thousand Eyes، والتكامل مع منظومة الحوسبة السحابية بالهيئة لضمان جودة الخدمات. وتشكّل هذه التحسينات الرئيسية خطوة مهمة نحو تحقيق المرونة والاستدامة في البنية التحتية التقنية للمملكة لضمان استمرارية الأعمال وجاهزية النظام لمواجهة أي تحديات مستقبلية.

وشهد التقدم في مجال البنية التحتية والخدمات السحابية أيضًا تطوير بحيرة البيانات الحكومية، والتي تهدف إلى تسهيل عملية إنشاء مؤشرات الأداء وتحليل البيانات آليًا. إذ يعزز هذا الإنجاز من قدرات الحكومة على تحليل البيانات واتخاذ قرارات مستنيرة بناءً عليها، مما يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق أهداف الحكومة الذكية والتي تعتمد على الرؤى المستقاة من البيانات أثناء عملية اتخاذ القرار. حيث تم حديثا استخدام هذه المنظومة لتزويد منصة "عقاري" التابعة لمؤسسة التنظيم العقاري و"منصة مهارات التوظيف" لتمكين.

كما أشار الرئيس التنفيذي القائد إلى أن الانتهاء من مشروع النسخ الاحتياطي لملفات وبيانات المستخدمين بنظام مايكروسوفت في الحوسبة السحابية يأتي أيضًا ضمن الإنجازات المهمة التي حققتها الهيئة. وقد استفادت من هذا المشروع 76 جهة حكومية وشبه حكومية، حيث يعمل على تعزيز منظومة أمن البيانات الحكومية، مع تعزيز المرونة وتيسير الوصول إليها عند الحاجة، مما يساعد على الارتقاء بمستوى كفاءة العمل الحكومي ويقلل من المخاطر المرتبطة بفقدان البيانات.

كذلك تم ربط أكثر من 300 موقع حكومي بشبكة البيانات الحكومية وترقية آليات الربط من المستوى الثاني الى المستوى الثالث، مما يعزز من التكامل والتواصل بين الجهات الحكومية المختلفة ويسهم في تسريع وتيرة تبادل المعلومات والبيانات بأمان وكفاءة عالية. إضافة إلى ذلك، تم إحراز تقدم كبير في مجال نظم المعلومات الجغرافية عبر تطوير وتحسين أكثر من خمسين خدمة إلكترونية على منصة بنايات وتخطيط، فضلًا عن تدشين خدمات جديدة تسهم في تسهيل وتحسين تجربة المستخدم. ويؤكد ذلك على التزام الهيئة بتوفير خدمات متقدمة ومبتكرة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين. كما تم تدشين مشروع الاطلس النباتي الخاص بدراسة الغطاء النباتي وإنتاج خرائط تصنف أنواع المحاصيل الزراعية المختلفة عن طريق تحليل الصور الفضائية والمسوحات الميدانية.

أما في مجال الشراكات الاستراتيجية، فقد تم إبرام ثلاث اتفاقيات إطارية مع شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية مثل أمازون وسيسكو ومايكروسوفت، وذلك بهدف دعم مسيرة التحول الرقمي في المملكة. وتسهم هذه الشراكات في توفير البنية التحتية والأدوات التكنولوجية اللازمة، كما تفتح أيضًا آفاقًا جديدة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، مما يشكّل دفعة قوية للجهود الرامية لتحقيق الريادة في مجال الحكومة الإلكترونية.

من جهة أخرى، شهد العام 2023 إطلاق حزمة من السياسات الرقمية الجديدة التي تهدف إلى دعم التحول الرقمي وتعزيز حماية البيانات ضمن أفضل الممارسات العالمية. وتؤكد هذه السياسات، التي تمثل إطار عمل متكامل للأمان السيبراني وإدارة البيانات، على التزام المملكة بتوفير بيئة رقمية آمنة وموثوقة لجميع المستخدمين.

وفي ختام تصريحه، أشار القائد إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قد تمكنت من تحقيق تقدم ملحوظ في تطوير البنية التحتية للحوسبة السحابية من خلال إنشاء وتهيئة بيئة مرنة للتكامل مع كبرى شركات الحوسبة السحابية مثل شركة أمازون وشركة مايكروسوفت لاستضافة الأنظمة الحكومية. إذ تعزز هذه الخطوة من كفاءة وفعالية الخدمات الحكومية الإلكترونية وتوفر قدرات متقدمة في مجال الحوسبة السحابية، مما يسهم في تسريع وتيرة الابتكار وتحسين جودة الخدمات المقدمة. وأضاف أن الهيئة قد قامت بتدريب وتأهيل موظفي الجهات الحكومية على استخدام خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعي المقدمة من شركة مايكروسوفت، مما يدعم جهود المملكة في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها.


#فريق البحرين #قطاع العمليات والحوكمة #إنجازات #مكتسبات #تقنية المعلومات والاتصالات #أمازون #مايكروسوفت #سيسكو #الشبكة الحكومية #الربط الإلكتروني #بيانات #جيومكانية