×

الدكتور زكريا أحمد الخاجةنائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني


الدكتور زكريا أحمد الخاجة
Email
الدكتور زكريا الخاجة هو أكاديمي ومؤلف ومطور ومنفذ للمشاريع ومصمم للنُظم الهيكليّة للمؤسسات، ويتبنى نهجًا مفعمًا بالتفاؤل والشغف بالعمل، ويؤمن بقوة التكنولوجيا والابتكار في نماذج الأعمال لدفع مسيرة النمو المستدام.

يتمتع الدكتور زكريا بأكثر من عقدين من الخبرة الواسعة في الأعمال التجاريّة، ووضع استراتيجيات التكنولوجيا وتنفيذها، وصياغة السياسات، وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية، وتنفيذ التطبيقات، وإدارة البنية التحتيّة التكنولوجية، وتبني الحوسبة السحابيّة والذكاء الاصطناعي، وإدارة الجودة واستراتيجيات الأمان.

وقد عُيّن الدكتور زكريا نائبًا للرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة في عام 2012. وكان قد شغل منصب مدير السياسات والمعايير وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية في 2007.

وباعتباره أحد مؤسسي هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة، يتمتع الدكتور زكريا بسجل حافل من الإنجازات المرموقة، بما في ذلك التنفيذ الناجح للاستراتيجيات الرقميّة للحكومة الإلكترونيّة في مملكة البحرين خلال الأعوام 2010 و2016 و2018. كما شارك بدور محوري فعّال في عملية التحوّل الرقمي لأكثر من 500 خدمة حكوميّة مقدمة عبر قنوات متعددة (البوابة الوطنيّة والأجهزة الذكية ومنصات الخدمة الذاتيّة)، كما نفّذ- العديد من المشاريع الاستراتيجيّة الحكومية الناجحة من خلال نشر التقنيات الناشئة.

يشغل الدكتور زكريا العديد من المناصب في مجال الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهندسة العمليات الإداريّة، وهو عضو نشط في العديد من اللجان الوطنيّة المتخصصة. كما يساهم الدكتور زكريا بانتظام في الأوراق البحثيّة، وهو متحدث متميّز وذائع الصيت في المؤتمرات الدوليّة.

قبل انضمامه إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة، شغل الدكتور زكريا مناصب مرموقة في مجالي الإعلام والأعمال، منها منصبه كمستشار تكنولوجيا المعلومات، كما كان له دور حيوي في نجاح العديد من مشاريع الإعلام الإلكتروني والمؤسسات الإعلاميّة. وعلى مدار مسيرته الأكاديمية مع كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، أثمر شغفه بالتقنيات الرقميّة عن اهتمامات أكاديميّة وبحثيّة في مجال الحكومة الإلكترونيّة والابتكار الرقمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

في العام 2021، حصل الدكتور زكريا على وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله ورعاه، وذلك تقديرًا لدوره البارز في حماية الصحة العامة أثناء تفشي جائحة كورونا. كما حصل على وسام الكفاءة للعمل الوطني من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم حفظه الله ورعاه.
يحمل الدكتور زكريا درجة الدكتوراة في وضع وتنفيذ استراتيجيات نظم المعلومات ودرجتي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب.