×

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يشيد بدعم سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الدائم لنظام (تواصل)

  • article
19 أبريل ، 2022

أشاد السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بما يحظى به النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) من دعم مستمر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مؤكداً أن توجيهات سموه الدائمة والمتابعة المستمرة لتفاعل المؤسسات والهيئات الحكومية ومدى سرعة تجاوبها مع الملاحظات الواردة من قبل المواطنين والمقيمين عبر النظام كان لها عظيم الأثر في تحفيزها على تطوير منظومة الخدمات الحكومية والوصول بها إلى أرقى مستويات الجودة والإنتاجية بما يحقق الأهداف المرجوة.

وأشار القائد إلى مباشرة تنفيذ توجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بوضع معايير إضافية لجائزة التميز في خدمة العملاء (تواصل) تتضمن جودة الرد والفترة الزمنية المستغرقة للانتهاء منه، بما يسهم في زيادة التنافسية بين الجهات الحكومية استمرارًا لمساعي تحسين الخدمة الحكومية للمواطنين، مشيراً أن ذلك يمثل النهج الذي دأبت عليه الحكومة في المحافظة على ديمومة عملية تطوير منظومة الخدمات باعتبارها أحد العوامل الداعمة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأشار القائد بأن توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بضرورة تفعيل المشاركة الإلكترونية وتحقيق سياسة الباب المفتوح من خلال تأمين قنوات تواصل دائمة ومباشرة بين المواطنين ومسؤولي الجهات الحكومية في جميع الوزارات والهيئات الحكومية، تجسد عبر  عدة مبادراتها ومنها النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) الذي دشنه سموه في العام 2014 كقناة حكومية أسهمت مخرجاتها في تعزيز مؤشرات وجودة الأداء الحكومي لتقديم أفضل مستويات الخدمة التي تواكب احتياجات الموطنين وتلبي التطلعات المستقبلية، منوهاً بأن حرص الحكومة على تكريم الجهات الحكومية ومنحها جائزة التميز في التواصل مع العملاء خلال أعمال الملتقى الحكومي خلال الأعوام الماضية تؤكد على تبني سموه لسياسة التميز في التواصل مع الجمهور وقد انعكس ذلك من خلال زيادة عدد الجهات المكرمة عاماً بعد عام، موضحاً بأنه تم تكريم 3 جهات حكومية في العام 2017، في حين حصلت 11 جهة حكومية على الجائزة في 2018، و16 جهة حكومية في العام 2019، وصولاً إلى 20 جهة في العام 2020، و30 جهة في العام 2021.

وحول الأهمية التي يمثلها نظام (تواصل)، أكد السيد محمد القائد أن النظام أحدث نقلة إيجابية نوعية في الخدمات العامة، مشيراً إلى أنه نظام موحد لجميع الجهات الحكومية والذي مكنها من تحقيق خططها واستراتيجياتها، من خلال تحديد مجالات التطوير الممكنة في الأنظمة الحكومية وتقديم الحلول الجذرية بما يسهم في تجنب تكرارها في المستقبل، مشيرا إلى أن التفاعل والاستجابة الفورية مع الملاحظات الواردة عبر النظام ودراستها هي من الأمور التي دفعت  الجهات الحكومية إلى التوجه نحو إعادة هندسة إجراءات خدماتها وتوفيرها إلكترونياً بناءً على رغبات المستخدمين، مؤكداً في الوقت نفسه حرص جميع الجهات الحكومية على دعم مبادرات التحول الإلكتروني المعتمدة على المشاركة المجتمعية، والتي تحقق مبادئ الاستدامة والعدالة والتنافسية في الخدمات الحكومية، بما يسهم في تطوير كفاءة وفاعلية هذه الخدمات.

ولفت القائد إلى أن النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، يعد منصة متكاملة أتاحت التواصل المباشر عبر الموقع الإلكتروني bahrain.bh/Tawasul، والتطبيق الخاص بالهواتف والأجهزة الذكية يقدم قيمة مضافة وسهلة التناول من قبل الجميع، مشيدًا بما يحظى به (تواصل) من ثقة مستخدميه سيما وأنه أسهم في تطبيق العديد من مقترحات المواطنين والمقيمين على أرض الواقع، وتمثلت في تطوير العديد من الخدمات الإلكترونية والأنظمة الإلكترونية إلى جانب تطوير سياسة العمل في عدد من الخدمات الحكومية في مختلف الوزارات والهيئات.

وأوضح القائد بأن نظام (تواصل) ومنذ تدشينه ساهم في رفع مستوى رضا المواطنين والمقيمين حول الخدمات الحكومية من خلال سرعة التجاوب مع ملاحظاتهم ومقترحاتهم، مشيراً بأن إجمالي عدد الجهات المُنضمة إلى النظام حتى اليوم قد بلغت (48) جهة، وإن إجمالي عدد المقترحات والاستفسارات الشكاوى الواردة أكثر من 350 ألف حالة منذ التدشين في 2014، وأن إجمالي نسبة الالتزام بمستوى اتفاقية الخدمة المسجلة في النظام قد بلغت 99%.

وختم القائد تصريحه بأن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وتنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ماضية في تنفيذ خطتها التطويرية لنظام وتطبيق (تواصل) عبر إضافة المزيد من الخدمات والميزات الإضافية ورفده بمنظومة محدثة بما يعزز من جودته وفعاليته.


#نظام تواصل #النظام الوطني للمقترحات والشكاوى تواصل #المشاركة الإلكترونية #تعزيز تجربة المستخدمين #سياسة الباب المفتوح #متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية #تطبيق تواصل #مقترحات #شكاوى #استفسارات