×

مذكرة تفاهم بين هيئة المعلومات وهيئة الفضاء والمبادرة الوطنية لإنشاء منصة الكترونية متكاملة للبيانات الزراعية

  • article
10 نوفمبر، 2021

سعياً منهم للمساهمة في تطور القطاع الزراعي في مملكة البحرين، وقعت كل من هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالقطاع الزراعي، والذي تتعاون الجهات الثلاث لتنفيذه.

ويهدف هذا المشروع إلى تأطير التعاون بين الجهات الثلاث لتبادل البيانات والمعلومات والدراسات والخبرات بغرض بناء قواعد البيانات الخاصة بالقطاع الزراعي والتي ستمكن المستفيدين من الجهات الحكومية والخاصة من الاستفادة منها من أجل تنمية الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية الخاصة بالزراعة. 

ووقع الاتفاقية من جانب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية سعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي للهيئة، فيما وقعها من جانب الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة، فيما وقعها من جانب المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الأمين العام للمبادرة، وجرى توقيع الاتفاقية في المبني الرئيس لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمدينة عيسى.

وبهذه المناسبة صرح السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأن توقيع الاتفاقية يأتي من منطلق حرص الهيئة الراسخ على دعم كافة المبادرات الوطنية الرامية للنهوض بأداء المنظومة الحكومية لأعلى المستويات ، مشيراً سعادته إلى أن الاتفاقية تعكس مساعي الهيئة لتحقيق مبادرة تبني التقنيات الحديثة في مختلف القطاعات الحكومية من خلال توفير المعلومات المكانية وحوكمتها وتعزيز أطر التعاون وزيادتها بما  ينسجم وبرنامج عمل الحكومة 2019-2022 وخاصة فيما يتعلق بتأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة وتحفيز النمو الاقتصادي القائم على المعرفة.

كما أكد القائد  بأن الهيئة ماضية قدماً في تسخير كافة التقنيات الحديثة لخدمة التطلعات المستقبلية ذات الصلة بالقطاع الزراعي ومنها توظيف تقنيات تخزين وتحليل البيانات الضخمة المتعلقة بالقطاع والهادفة الى مواصلة المسيرة التنموية في ظل التحديات المالية وبما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مشيراً سعادته إلى الأثار الإيجابية المتحققة من خلال التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة ودورها في إنجاح المبادرة وتجاوز التحديات والمساهمة في بناء وتنمية القطاع الزراعي وتشجيع الاستثمار من خلال توفير البيانات الدقيقة والحديثة في ظل توظيف التقنيات الحديثة.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء: "تأتي هذه المذكرة متفقة مع التوجيهات الملكية السامية التي نستمدها من كلمة سيدي جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه في افتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، حيث دعى جلالته أيده الله إلى اقتراح المزيد من الأفكار والمبادرات لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد لبلوغ أهداف التنمية المستدامة خصوصا في مجال الصناعة وعلوم المستقبل. ان هذه المذكرة تضع أساس لمشروع وطني هام يخدم القطاع الزراعي بشكل مباشر ويرتبط بالعديد من المشاريع الوطنية الآخرى ويوفر حزمة من المعلومات والبيانات الهامة للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي وكذلك لصناع القرار في مملكة البحرين بما يمكنهم من توجيه دفة المشاريع في الاتجاه الصحيح. ولا يخفى على الجميع ما اعلنه سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه خلال مشاركته في مؤتمر (كوب 26) ومبادرات الشرق الأوسط الخضراء من إلتزامات مملكة البحرين والتي يتصل البعض منها بالقطاع الزراعي بشكل مباشر. سعدنا اليوم بالتوقيع على هذه المذكرة بعد أن أمضينا الكثير من الوقت والجهد في الإعداد والتنسيق بين الجهات المعنية لوضعها في الشكل الذي يلبي تطلعات الجميع، فكل الشكر والتقدير لكل من ساهم في تحقيق ذلك".

وصرحت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة قائلة: " أن اتفاقية التعاون التي تم توقيعها اليوم مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، تهدف إلى تعزيز الجهود لتبادل المعلومات الزراعية والبيئية بما يخدم القطاع الزراعي في مملكة البحرين، ويتوافق مع أهداف المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ويحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمملكة من خلال إنشاء قطاع زراعي فعال". موضحة "أن الاتفاقية تعتبر إضافة مهمة لتوفير المعلومات التي ستساهم في تعزيز كفاءة الخدمات الحكومية الرقمية الخاصة بالقطاع الزراعي وتوفير الاحصائيات الزراعية المطلوبة لتطوير القطاع وتوحيدها بين الجهات المعنية وتوثيق المعلومات الدقيقة المطلوبة للتقارير الدولية الخاصة بالزراعة والبيئة".

وأشادت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة بالنتائج الإيجابية التي ستثمر عنها هذه الاتفاقية، لكونها ستفتح آفاق للتعاون المشترك لصالح القطاع الزراعي، ورفد الجهود للاستفادة من البيانات والمعلومات".

وقد حضر الفعالية أعضاء فريق العمل القائم على تنفيذ المشروع ونخبة من مسؤولي الجهات الحكومية.