×

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور و جمعية التأمين البحرينية توفر منظومة التبليغ عن الحوادث المرورية البسيطة عبر تطبيق خدمات المرور ((eTraffic.. الدكتور زكريا أحمد الخاجة

  • article
01 أغسطس، 2021

- المنظومة الإلكترونية الجديدة توفر 4 خدمات لتسهيل عملية تبليغ ومباشرة الحوادث - الخدمات مواصلة لمسيرة التحول الرقمي في المجتمع ونقله نوعية في العمل المروري في المنطقة - من الآثار الإيجابية لإتاحة خدمات التبليغ إلكترونيا انسيابية الحركة المرورية وضمان سلامة الطريق والمساعدة على حفظ الوقت والجهد

بناءا على قرار معالي وزير الداخلية الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة وزير الداخلية بإسناد الحوادث المرورية المتصالح عليها لشركات التأمين، وبهدف تعزيز التعاون القائم بين الهيئة والجهات الحكومية والخاصة، فقد أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أنها وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور  وجمعية التأمين البحرينية فقد وفرت خدمات جديدة عبر تطبيق المرور ((eTraffic، والتي من شأنها تسهيل عملية الإبلاغ عن الحوادث المرورية البسيطة، والتي تقع بين مركبتين أو أكثر وتنفيذ إجراءاتها بصورة مُباشرة من قبل شركات التأمين.

وانطلاقا من التعاون المشترك، فقد أكد الدكتور زكريا أحمد الخاجة الرئيس التنفيذي بالإنابة نائب الرئيس للتحول الالكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأن إتاحة خدمات التبليغ عن الحوادث المرورية إلكترونيا، يأتي تحقيقا لرؤية وتطلعات القيادة الرشيدة وتنفيذا لتوجيهات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة وزير الداخلية، بتعزيز ومواصلة تنفيذ عمليات التحول الرقمي لكافة خدمات الإدارات والقطاعات التابعة لوزارة الداخلية بما يسهم في حفظ وقت وجهد كافة العملاء من المواطنين والمقيمين، كما تُعد ثمرة الجهد المتواصل والتعاون القائم والمستمر بين الهيئة والإدارة العامة للمرور وجمعية التأمين البحرينية خلال الفترة السابقة من دراسة تفصيلية للقوانين والسياسات المنظمة واعادة هندسة الإجراءات وتطوير الأنظمة الالكترونية .

وقد أشار إلى أن المنظومة الجديدة تشمل النظام الالكتروني لشركات التأمين والتي تربط المرور وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والتطبيق المرور eTraffic  والذي يتضمن 4 خدمات وهي خدمة التبليغ عن الحوادث المرورية والتي تتيح للمواطنين والمقيمين والزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي إبلاغ شركات التأمين عن الحوادث البسيطة، وخدمة عرض بلاغات الحوادث المرورية والتي توفر تفاصيل الحوادث المُبلغ عنها، وخدمة الإقرار بالتسبب بالحادث المروري، والتي تسمح للسائق المتسبب في وقوع الحادث بالإقرار بخطئة، وخدمة مواقع شركات التأمين، والتي تتيح ميزة عرض قائمة شركات التأمين ومواقعها وتفاصيل الاتصال بها.

كما أكد بأن مملكة البحرين كانت ولا زالت سباقة في توفير الخدمات الإلكترونية للمجتمع، مشيرا إلى الآثار الإيجابية المتحققة من  توفير خدمات المرور الجديدة إلكترونيا ، ومنها إتمام معاملات الإبلاغ عن الحوادث وبإجراءات مختصرة تساعد على حفظ الوقت والجهد، وتحقيق سرعة انسيابية الحركة المرورية في الشوارع ، وضمان سلامة الطريق، كما لن تكون هناك حاجة لإصدار تقرير المرور  ودفع تكلفة إصداره وتكلفة الصلح في حال وجود تصالح بين الطرفين ومباشرة الحادث من جانب شركة التأمين مضيفا: بأن إتاحتها يٌعزز من تميز البحرين بين دول المنطقة ويتماشى مع التحول الرقمي في المجتمع البحريني ويسهم في دفع عجلة التنمية. 

وحول اشتراطات وكيفية الاستفادة من الخدمات الجديدة والمتاحة عبر تطبيق خدمات المرور ((eTraffic، فقد بين إنه في حال وقوع حادث مروري بسيط فإنه يتعين على الأطراف المشتركة في الحادث الإبلاغ عنه سواء من خلال تطبيق خدمات المرور أو من خلال استمارة الإبلاغ الإلكترونية، مع التأكد من اشتراطات الاستفادة من الخدمة وهي أن يكون السائقين على تصالح واتفاق للإبلاغ عن الحادث المروري من خلال التطبيق أو الاستمارة الإلكترونية ، وأن لا تكون هناك إصابات ألمت بأي من الأطراف المشتركة في الحادث مع الإشارة إلى أنه في حال الإبلاغ عن الحادث من جانب السائق المتضرر من الحادث، فإنه يتوجب على السائق الآخر والمتسبب في وقوعه الإقرار بمسؤوليته عبر خدمة الإقرار والمتاحة عبر التطبيق أو من خلال موقع البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh، أما في حال الإبلاغ عن الحادث من جانب السائق المتسبب في الحادث فيُعد ذلك  منه بمسؤوليته، مع ضرورة توجه الأطراف المعنية بالحادث المروري إلى مكتب شركة التأمين المسئولة عن مركبة المتسبب بالحادث خلال 48 ساعة.

وأشار الدكتور زكريا بأن خدمات الإبلاغ عن الحوادث المرورية ستكون متاحة للمستخدمين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ودعا الأفراد الذين لا تظهر لديهم خدمات الحوادث المرورية الجديدة إلى تحديث تطبيق خدمات المرور للحصول على آخر نسخة مطورة بهواتفهم الذكية، أو تحميل أخر نسخة محدثة منه من خلال زيارة متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية bahrain.bh/apps.

واختتم الدكتور زكريا الخاجة تصريحه بالتأكيد بأن حرص الهيئة على مواصلة التعاون والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والخاصة من أجل تطوير الأنظمة والخدمات يجسد التزامها بمسؤوليتها في جعل حياة الناس أسهل عبر مواصلة تحقيق التحول الرقمي للخدمات وتوفيرها عبر قنوات إلكترونية متعددة.

الجدير بالذكر أنه وبحسب آخر الاحصائيات المسجلة لدى الهيئة فقد بلغ إجمالي عدد مستخدمي تطبيق خدمات المرور ((eTrafficأكثر من مليون مستخدم وبنسبة استخدام تجاوزت 2 مليون مع بلوغ إجمالي عدد المستخدمين النشطين بمعدل أكثر من (120) ألف مستخدم في الشهر. 


كما تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يضم مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى ومنها خدمة سجلّي المروري، وخدمة تحديث بيانات الاتصال والخدمات السريعة والتي تتضمن خدمات دفع المخالفات المرورية وتجديد تسجيل المركبة وتجديد رخصة السياقة وتخفيض رسوم تجديد تسجيل المركبة، وتوفير ميزة مواقع كاميرات السرعة، مواقع المراكز المرورية والفحص الفني وخدمة التأمين لجسر الملك فهد، بالإضافة إلى خدمات الوقود ومواقع محطات الوقود والاستعلام عن نوع الوقود إلى جانب إتاحة خدمات ذات صلة والتي تتضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالتطبيق مثل (خدمات مدرسة السياقة، إصدار رخصة سياقة دولية، إصدار شهادات المرور وغيرها).

#التحول الرقمي #أهداف التنمية المستدامة #القطاع الخاص #إلكتروني #المعرفة #التكنولوجيا #التكنولوجيا المالية #الخدمات الإلكترونية #الابتكار #البيانات الضخمة #البيانات #الاقتصاد الرقمي #فريق البحرين #تطبيق خدمات المرور #الحوادث المرورية #شركات التأمين #الإقرار