×

بحث مستجدات نتائج "تقييم 3" .. وإشراك العملاء في تطوير أعمال لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية

  • article
17 أبريل ، 2022

ترأس السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، الاجتماع الثالث للجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي وبحضور جميع أعضاء اللجنة، حيث استهل الاجتماع بالترحيب بالأعضاء والإشادة بجهودهم المبذولة من أجل مواصلة تنفيذ عمليات تقييم المراكز الحكومية، والتأكد من التزامها بتوفير الأنظمة والخدمات ذات الكفاءة العالية، والتي تسهم في سهولة وسرعة حصول المواطنين والمقيمين على مختلف الخدمات وبأعلى جودة ممكنة، وبما يتماشى مع رؤى وتطلعات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وبعد ذلك، استعرض القائد والأعضاء عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، إذ ناقشت اللجنة مستوى تطور نتائج عمليات تقييم المراكز الحكومية، إلى جانب استعراض المراكز الحكومية التي استوفت متطلبات الحصول على الدرع الذهبي والدرع الفضي. كما تم خلال الاجتماع الاطلاع على مخرجات دراسة الفريق المركزي لملاحظات المراكز حول النتائج الأولية للتقييم، حيث يعتبر الفريق المركزي فريق محايد وتم تشكيله بعضوية جهات حكومية غير مقدمة لخدمات مباشرة إلى جمهور العملاء.

وناقش القائد أبرز توصيات اللجنة المتعلقة بنتائج "تقييم  3" والمراكز الحاصلة على دروع، والعوامل التي أسهمت في استحقاقها لهذه الدروع، كما ناقشت اللجنة العوامل المعززة لرفع نسب استيفاء عدد من المراكز الحكومية للمعايير المطلوبة، والتأكيد على توجهات الحكومة بشأن الحفاظ على مستوى كفاءة مراكز خدمة العملاء الحكومية في ظل الجهود المستمرة للتحوّل إلى القنوات الإلكترونية ورفع مستويات الاستدامة في جميع قنوات الخدمة الحكومية.  

إلى جانب ذلك، استعرضت لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية الاستبيان المعد لإشراك جمهور العملاء في تطوير أعمال اللجنة بحسب مخرجات الحلقة النقاشية التي عقدت مع الجهات المسئولة عن مراكز الخدمة الحكومية خلال شهر مارس الماضي، وذلك  بالتعاون مع معهد الإدارة العامة (بيبا)، ومركز الاتصال الوطني. وقد تدارس حضور الحلقة النقاشية المعالم الرئيسية لتطوير مستقبل مراكز خدمة العملاء الحكومية في مملكة البحرين.

وقد ثمن القائد في ختام الاجتماع كافة الجهود التي بذلها أعضاء اللجنة من أجل إنجاح دورة التقييم الثالثة "تقييم 3" سواء على صعيد وضع المعايير التي حفزت الجهات الحكومية على توفير الخدمات  عبر المنصات الإلكترونية البديلة، وتنفيذ الزيارات السرية والميدانية وآثرها في تعزيز عمليات التقييم بكل حيادية وشفافية، وغيرها من الجهود. 

كما جدد القائد خالص تمنياته لكافة المراكز الحكومية بالتوفيق في  أعمال الدورات القادمة من التقييم، وأن تحقق المزيد من التقدم الذي يسهم في تطوير خدماتها وتقديمها بأعلى مستويات الجودة وبكفاءة إلى جمهور العملاء وبما يتماشى مع تطلعاتهم، مؤكداً على أهمية التركيز على إجراء المراكز للتقييم الذاتي بشكل دوري، والذي يشجع على تنفيذ المزيد من المبادرات الإبداعية المتعلقة بتطوير الخدمة الحكومية وممارسات خدمة العملاء بمختلف الأصعدة في ظل استمرار عملية التطوير بحسب معايير التقييم.

يُشار إلى أن لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية يرأسها السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبعضوية كل من الدكتور رائد محمد بن شمس (نائباً للرئيس)، والسيد يوسف محمد البنخليل، والدكتور حمد إبراهيم عبد الله، والسيد أسامة صالح  هاشم العلوي، والشيخ معاذ بن دعيج آل خليفة، والدكتور محمد عبد الله باقر، والسيدة ندى عبد المجيد القصاب، والسيد حسين علي آل شهاب، والسيدة فضيلة إبراهيم محمد الأكرم، والسيد أحمد عبد الحي العوضي (مقرر اللجنة).


#تقييم 3 #الجودة #مراكز خدمية #لجنة #فريق البحرين #الأعضاء #أهداف التنمية المستدامة #الخدمات الإلكترونية #التطبيقات الإلكترونية #إعادة تشكيل اللجنة #خدمة العملاء #الخدمة الافتراضية #قنوات الخدمة الحكومية