×

لجنة "تقييم" تتابع مستجدات قياس أداء مراكز الخدمة الحكومية

  • article
16 يناير، 2020

عقدت لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية (تقييم) في دورتها الثانية اجتماعا برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك بهدف متابعة أبرز مستجدات سير عمل اللجنة.

وقد جرى خلال الاجتماع بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومنها مناقشة إجراءات استكمال تصنيف مراكز الخدمة بين قوائم الفئتين الذهبية والفضية وذلك بحسب نتائج التقييم التي تسلمتها اللجنة للدورة الثانية (تقييم2) وقياس مدى تطور أداء هذه المراكز عن الدورة السابقة، تمهيدا لرفعها إلى اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للاعتماد.

كما تم بحث مقترح تحفيز الموظفين في مراكز الخدمة الحكومية ضمن الفئتين، ومناقشة نسبة التقدم المحرز في استيفاء معايير التقييم على مستوى جميع مراكز المملكة فضلا عن دراسة آليات التطوير للمرحلة القادمة.

يذكر أن أعمال لجنة تقييم في دورتها الثانية قد انطلقت خلال شهر سبتمبر من عام 2019، حيث جرى تنظيم عدد من الزيارات الميدانية والتسوق السري لأكثر من 70 مركزاً خدمياً حكومياً لقياس جودة أداء عملها، ومدى التزامها بالمعايير الرئيسية والمتمثلة في سهولة الوصول إلى المركز والتميز في توفير الخدمة، ومدى ملائمة بيئة العمل في المركز، وسلاسة إدارة العملاء، ومدى فاعلية العمليات الإدارية المطبقة، فضلا عن استطلاع آراء العملاء المستفيدين من خدماتها.

كما تجدر الإشارة إلى أن لجنة (تقييم2) تسعى إلى تحقيق أهدافها الرامية نحو تطوير أداء مراكز الخدمة الحكومية ورفع مستوى رضا المتعاملين من خلال معايير واضحة ومحددة للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة والتأكيد على وجود الكوادر البشرية المؤهلة لخدمة العملاء إضافة إلى الحرص على توفر التجهيزات الفنية والممارسات الإدارية التي تعزز مبدأ الشفافية والتنافسية والإبداع.